……Tech2Teach…….التكنولوجيا والتعليم

ماي 1, 2008

مصطلحات مفيدة

Filed under: Uncategorized — Admin @ 3:59 ص

في عالم الحاسب الالي نجد ان بعض المصطلحات المستعملة قد تكون متشابهة بعض الشيئ ولكنها تختلف في الاستعمال. سأحاول هنا ان اعرف بعض المصطلحات المتداولة بين مستخدمي الانترنت والحاسوب مع تعريف مبسط لتلك المصطلحات حتى تتضح الامور ولا يصبح هناك لبس في الموضوع.

شبكات الحاسوب (Computer Network):

هي عبارة عن مجموعة حواسيب مرتبطة ببعضها البعض بغرض نقل المعلومات والبيانات بين مستخدمي تلك الحواسيب والاشتراك جميعا في استخدام بعض البرامج والاجهزة المتعلقة بالحاسوب مثل الطابعة والماسحة الضوئية وغيرها. وابسط انواع تلك الشبكات هي الشبكات البيتية وهي ربط الاجهزة مع بعضها في المنزل وتوصياها بالطابعة او غيرها.

الشبكة العنكبوتية (World Wide Web):

وهي شبكة الانترنت العالمية. وهي عبارة عن ربط المعلومات والبيانات الموجودة في المواقع في جميع انحاء العالم ببعضها البعض المتصلة ببعضها عن طريق الارتباط التشعبي والمخزنة في الحاسبات المتصلة مع بعضها في الانترنت. ويمكن تصفح تلك البيانات باستخدام المتصفح.

الانترنت (Internet):

وهي عبارة عن مجموعة شبكات حاسوب مختلفة الاشكال والاحجام والمنتشرة في انحاء العالم والمتصلة بالشبة العنكبوتية بطرق مختلفة بغرض نقل المعلومات والبيانات بين تلك الحواسيب.

الانترانت (Intranet):

هي عبارة عن شبكة حاسوبية داخل شركة او مؤسسة معينة بحيث تكون متاحة فقط للعاملين في هذة الشركة او المؤسسة. مثال على ذلك الشبكة الداخلية لاحدى الجامعات الكبرى بحيث تعطي لجميع المنتسبن اليها من طلاب وكوادر ادارية واكاديمية اسم مستخدم وكلمة سر للدخول لتلك الشبكة وتوفر لهم بريد الكتروني شخصي كما يمكنهم انشاء مواقع شخصية وتخزين وتبادل معلومات. باختصار تعتبر الانترانت شبكة خاصة مصغرة لها نفس خاصية الانترنت العالمية ولكن اكثر امانا وتحصنا.

المتصفح (Browser): عبارة عن برنامج يستخدم لعرض وقراءة الصفخات الالكترونية. مثال على ذلك انترنت اكسبلورر

فاير فوكس اوبرا وسفاري وغيرهم.

محركات البحث (Search Engines): وهي ليست برنامجا وانما هي عبارة عن صفحات الكترونية مرتبطة بقواعد بيانات يمكن عن طريقها البحث عن معلومة معينة عن طريق ادخال اوكلمة او جملة في خا نة البحث. مثال على ذلك

محرك البحث الشهير جوجل

محرك ياهو

محرك التافستا

محرك بحث عربي

المدونة على ووردبريس.كوم.